الصفحة الرئيسية رقم الهاتف: 36632524
فاكس: 17470779 اتصل بنا info@markazsamaheej.org
 
 
الفعاليات القادمة
 
نشرة المركز
 
معرض الصور
 
إحصائيات
المتواجدون الآن : 1
المتواجدون اليوم : 1
عدد الزوار : 10760
عدد التعقيبات : 4
 
 
ما قبل التأسيس» التعريف بالمركز
 

مركز سماهيج الإسلامي للدراسات والبحوث

 

أولاً :- التعريف بالمركز :

  

1) التكوين :   

       تم تكوين هذا المركز مع بداية تكوين لجنة التدريس ، و لكن نظراً لعدم توافر الإمكانيات المهيأة على قيامة ، تم تأخير الإعلان عنه إلى ذلك الحين ، و بالتالي فإن المركز موجود منذ تشكيل لجنة التدريس وثمة مجموعة من النشاطات كانت قد أقيمت تحت مظلته قبل الإعلان عنه. وجدير بالذكر أن المركز من المفترض به أن ينفصل عن لجنة التدريس ويشكل مؤسسة مستقلة بذاتها وتكون لجنة التدريس تحت مظلته فيما لو قدر له أن يحقق أهدافه ويستكمل خطته الخماسية ، بلحاظ ان للجنة التدريس الخيار في ذلك.

 

2) أهدافه و وظائفه :

 

          هذا المركز معني بإعداد الدراسات و البحوث و البرامج و المشاريع التي من شأنها الرقي بمستوى القرية بشكل خاص و البلاد بشكل عام  من الناحية الثقافية و التعليمية سواء فيما يتعلق بالعلوم الدينية أو حتى باقي علوم الحياة الأخرى . فستكون من ضمن اختصاصاته الدفاع عن الدين الإسلامي عامة و مذهب التشيع خاصة بشتى السبل و الأساليب ، فضلاً عن إعداد الدراسات التي  تعمل على تطويـر الجانب التعليمي و التثقيفي ، كإعداد المناهج الدراسية و إصدار الكتب و الكتيبات و النشرات و المجلات و الإصدارات المختلفة . كما تشتمل اختصاصاته أيضاً على دراسة كل ما يطرح في القرية أو خارجها من مشاريع ، و تقديم رؤيته التحليلية عنها . وأيضاً من شأنه اعتماد الأساليب العلمية المتطورة التي تساعد على رفع مستوى المشاريع و البرامج و تطويرها كأسلوب الاستبانة مثلاً ، حيث أن المركز مستعد لإعداد الإستبانات ليس فقط للجنة و إنما لكل من يحتاج لهذا الأسلوب داخل القرية و خارجها ، كما أن المركز مستعد أيضاً لمتابعة شئون الاستبانة و معالجتها فنياً و كمياً . و تعتبر من مسئوليات هذا المركز أيضاً التكفل بكل ما يتعلق بالوسائل و الأجهزة التعليمية الخاصة باللجنة كالكمبيوترات و البروجكترات و أجهزة الصوت و الصورة و ما شاكلهم.

3) فريق العمل :

       يتكون هذا المركز من فريق عمل يقوم بأعبائه و يتكفل بمسئولياته ، و الفريق المذكور هو عبارة عن خليط من الخبراء و ذوي المؤهلات و المهارات التي من الممكن أن تسهم في تسيير دفة العمل فيه . فاللجنة كانت قد حددت مجموعة لتشكل فريق العمل من واقع اعتقادها بأهليتهم لذلك ، على أن تلك المجموعة ليست ثابتة حيث أن العدد قد يزيد أضعافاً متى ما تقدم أصحاب الكفاءات و الخبرات و المهارات المختلفة لخدمة المركز. و حيث أن المركز في طوره الأول فإن كافة المناصب و الوظائف لم تستكمل بعد و بالتالي سيحدث تغيير فيها بين الفينة و الأخرى متى ما دعت الحاجة ، و حالياً فإن رئيس المركز هو نفسه رئيس لجنة التدريس . هذا و من أولويات عمل المركز الإستعانة  بخبرات و كفاءات القرية أولاً ، ثم الرجوع إلى الخبرات و الكفاءات من خارج القرية فيما لو دعت الحاجة .

4) إدارة المركز:

يشرف على سير العمل في المركز مجلس إدارة مكون من لجان العمل الإسلامي مع بعض الشخصيات الفاعلة في القرية على إلا يزيد عدد الأعضاء عن ثمانية, ويرأس مجلس الإدارة رئيس المركز ويتلوه الذين هما الآن رئيس لجنة التدريس ونائبه, حيث ستجرى في المستقبل انتخابات عامة للقرية يكون على إثرها الرئيس ونائبه وبذلك تكون رئاسة وإدارة المركز منتخبة؛ لأن أعضاء مجلس الإدارة هم في الأصل منتخبين لأنهم رؤساء لجان منتخبة أما في ما يخص بعض الأعضاء الذين تم تزكيتهم ليكونوا أعضاء في الإدارة فلا بد وأن يكونوا مرتضون من قبل الأعضاء المنتخبين ويوجد اجتماع من قبل الجماهير على أهليتهم.

5) مصدر دخله :

      سيعتمد المركز في إيراداته على بعض الخدمات التي يؤديها لزبائنه، حيث سيفرض مقابلاً لها، و سيكون هذا الأمر أكثر وضوحاً لو تم الإطلاع على هيكلية المركز، و لكن لا بأس بذكر بعض تلك المعاملات و الخدمات والتي تتعلق بشكل خاص بقسم البحوث الذي يؤدي مهام كثيرة ويقوم بوظائف عديدة من شأنها أثراء الساحة العلمية والثقافية والدينية فضلاً عن توفير مصدر دخل للمركز. ومن أهم تلك الوظائف إصدار النشرات والمسابقات والكوبونات والكتب والكتيبات والمجلات وغير ذلك, فضلاً عن توفير خدمات للزبائن تتعلق بكتابة البحوث وإعداد الوسائل وغير ذلك.

ثانياً :- هيكلية المركز :

 

ينقسم المركز حالياً إلى أربعة أقسام رئيسية :

 

1)  قسم الدراسات و التخطيط: و هو الذي يتكفل بإعداد الدراسات و التخطيطات لكافة البرامج و المشاريع و الفعاليات التي من شأنها النهوض بالعمل الإسلامي سواء ما يخص بلجنة التدريس أو اللجان و المؤسسات الأخرى الداخلية و الخارجية. كما من وظائفه تقييم أي برنامج أو عمل أو فعالية للجنة أو حتى اللجان و المؤسسات الأخرى و بالتالي رفعها للمعنيين كدراسة من الممكن أن تسهم في خدمتهم، و هي ليست ملزمة إلا إذا كانت تخص برامج و مشاريع و فعاليات اللجنة. و أيضاً فإن من مهام هذا القسم التعاون مع اللجان و المؤسسات المختلفة فيما إذا طلبوا منه دراسة موضوع معين. ويجب ألا ننسى بأن مهام هذا القسم الرئيسة التنسيق فيما بين المؤسسات واللجان بالنسبة للفعاليات والأنشطة ليتم تلاقي التضارب في المواعيد.

و ينقسم حالياًُ قسم الدراسات و التخطيط إلى التالي:

-   وحدة البرامج التأهيلية: و هو المعني بإعداد البرامج التي من شأنها تأهيل الكوادر القادرة على العطاء و الإنتاج خصوصاً في حقل العمل الإسلامي، و قد قام هذا القسم بإعداد بعضاً منها. فعلى سبيل المثال تم إعداد برنامج لتأهيل المدرسين، و ذلك لرفع مستواهم و النهوض بكفاءتهم. كما تم إعداد برنامج مشروع لتفعيل دور شباب القرية في فعاليات و أعمال المركز، والذي يهدف إلى إشراك جميع فئات المجتمع في المركز ن خلال طرح وظائف و مهام و مسئوليات عديدة متعلقة باللجنة، و من يريد الدخول فيها فليس عليه أكثر من أن يتقدم بطلب ذلك. هذا بالإضافة إلى برامج ودورات عديدة أهمها دورة الفوتوشوب والخط.. إلخ

-   وحدة البرامج الدراسية و الثقافية: و هو المعني بإعداد الدراسات و البرامج التي تسهم في رفع مستوى التعليم بالجنة التدريس خصوصاً و بالقرية و المملكة عموماً، فمثلاً من مهام هذا القسم إعداد خطط و استراتيجيات المناهج الدراسية، فضلاً عن البرامج و المشاريع الترفيهية و التثقيفية. كما أن من مسئولياته إعداد التقويم السنوي لفعاليات اللجنة سواء في الدورة الصيفية أو الدورة المستمرة و المتعلقة بالبرنامج الدراسي و الترفيهي. وأيضاً من مهام هذا القسم الرئيسية التخطيط و الإعداد لمطبوعات وإصدارات المركز من كتب و كتيبات و نشرات و مجلات و مقررات دراسية, ومسابقات وغيرها.

-   وحدة برامج العضوية: يعنى بشئون و متعلقات العضويـة في المركز، حيث أنه يضع الخطط و البرامج للعضوية بما يساعد في تطوير اللجنة من جهة و دعمها من جهة أخرى. و لقد أعد المركز أول برنامج للعضوية و سيطرح في الأيام القادمة بعونه تعالى.

-   قسم التخطيط: يهتم بما يتعلق بالدراسات التحليلية و الكمية و الإحصائية سنكتفي بمثال واحد في هذا الشأن وهو أسلوب الاستبانة. فهذا القسم معني بإعداد الاستبانات و معالجتها كمياً و إحصائياً، فضلاً عن التخطيط لتوزيعها و جبايتها. هذا و قام المركز بتوزيع استبيان عام لأولياء الأمور في أواخر شهر فبراير من العام المنصرم كأول استبانة عامة، و كان أول الغيب و البقية في الطريق. و جدير بالذكر أن المركز يعتمد أسلوب الاستبانة و التحليل كأحد أهم الأساليب التي من شأنها النهوض بالعملية التعليمية، كما أن للمركز برنامجاً موسعاً في هذا المضمار قد بدأت العمل به لتحقيق أكبر قدر ممكن من العوائد، و نشير هنا إلى أن أسلوب الاستبانة و التحليل لا يقتصر فقط على أولياء الأمور كما هو في الاستبانة الموزعة و إنما سيشمل كل فئات المجتمع بحسب ما يراه المركز مناسباً. و للعلم فإن أسلوب الاستبانة و التحليل يعد من أنجح الأساليب و أرقاها في معالجة الكثير من السلبيات المتعلقة بالعمل و استخدامه رائج في المجتمعات المتحضرة.

-   وحدة دراسة و تطوير لجان القرية: هذا القسم معني بدراسة القوانين واللوائح والمشاريع والبرامج المطروحة في لجان القرية، و من ثم السعي لتطويرها بما يتماشى و تطورات العصر و المرحلة، و بالتالي فإن قوانين ولوائح وبرامج وأنشطة و هيكليات اللجان المختلفة ستتغير بين الفينة و الأخرى متى ما تطلب الوضع ذلك.

* ملاحظة: سيكون في كل الأقسام السابقة ملف خاص بدراسة و تخطيط برامج و مشاريع اللجان و المؤسسات الأخرى.

 

 

2) قسم البحوث و المؤلفات:

     يتكفل هذا القسم بإعداد مواد الدراسات و البرامج و المشاريع التي تقرها وحدة البرامج الدراسية والثقافية في" قسم الدراسات و التخطيط "، فضلاً عن أنه معني بإعداد البحوث و المؤلفات و الكتابات و المقالات والمجلات التي تدفع العمل الإسلامي إلى الأمام، الأمر الذي يكسر فترة الركود و الجمود التي انتابت منطقتنا منذ فترة و لازالت جاثمة على صدرها.

و يتكون من هذا القسم من ثلاثة أقسام رئيسة هي:

 

-  وحدة البحوث و المؤلفات العامة: من أهم وظائفه كتابة و إعداد إصدارات المركز من البحوث و المؤلفات التي تسهم في عملية التوعية و التثقيف و التنشئة الإسلامية، و ذلك عن طريق إثراء الساحة بما ساهم في الدفاع عن الدين و المذهب و توثيق عُراه، و بالمناسبة فإن هذه الوحدة كان قد أصدر رداً علـى كتاب ( لله ثم للتاريخ ) لأحد المنحرفين عن جادة الطريق أسماه ( رد مختصر على كتاب لله ثم للتاريخ للضال حسين الموسوي ). كما أن من وظائف هذا القسم الرد أو التعليق على بعض المقالات و الموضوعات المنشورة في الجرائد أو المطروحة عبر وسائل الإعلام المختلفة و التي تشكل خطراً على ديننا أو مذهبنا أو ثقافتنا، و قد كان للوحدة أيضاً إٍسهامات في هذا المجال حيث تم إعداد تعليق على مسلسل نيران الرمضاني، و أرسل إلى جريدة الأيام إلا أنها لم تنشره !! و على أثر ذلك قام المركز بنشره على الملأ في مقال تحت عنوان (( مقال لم ينشر في جريدة الأيام )). و جدير بالذكر أن هذه الوحدة مختص فقط في إعداد المؤلفات الخاصة بالمركز التي يحتفظ هو فقط بحقوق طبعها ونشرها وتوزيعها.

-  وحدة بحوث و مستلزمات الزبائن: و هي الذي تقوم بمهام خدمات كالبحوث و الكتابات وخدمات أخرى كثيرة ((على أن تكون تلك العملية بمقابل)). طباعة المستندات (Copy) أو لكتابة (Typing) أو الطباعة بالكمبيوتر (Print) أو تصميم الإعلانات استخراج الصور و غير ذلك.

-  وحدة مواد المناهج الدراسية: ستكون على عاتق هذه الوحدة إعداد و كتابة مواد المناهج الدراسية التي يدرسها طلاب اللجنة سواء في الدورة الصيفية أو الدورة المستمرة و ذلك بعد إقرارها من " وحدة البرامج الدراسية و الثقافية ". هذا و المركز على إعداد منهج منذ ولازال العمل جارياً، و لكن هذه الأمور تحتاج إلى وقت طويل كي يتم إخراجها بشكل كاسر للروتين و مختلف عن المناهج المطروحة، و إلا فما الفائدة من طرحه ؟!

 3) وحدة المشاريع:

        تهتم هذه الوحدة بطرح المشاريع التي تسهم في رفع مستوى المركز سواء كانت مشاريع لزيادة الدخل أو للتطوير. و للمركز عدة رؤى حول هذا الأمر وتم طرح بعضها على أنن يتم استكمال الطرح في المستقبل. فعلى سبيل المثال لا الحصر يوجد مشروع آلة الطباعة (copy) ومشروع البحوث والصور والإنترنت ومشروع السجاد.. إلخ.

4) وحدة المطبوعات و النشرات:

        و هو الذي يعنى بكل ما يتعلق بالمطبوعات و النشرات الخاصة بالمركز، سواء كانت كتب أو كتيبات أو مجلات أو نشراتأو مسابقات، و كما تعلمون فإن المركز كان قد طرح أول نشرة له و هي نشرة سفينة النجاة الخاصة بالناشئة، و ستعمل على تطويره حيث تم مناقشة آليات كثيرة من شأنها تطوير هذه النشرة و دفعها للأمام. كما أن مجلة اليقين خطوة غنية عن التعريف لما لها من أثر طيب وخير كثير, هذا وينبغي ألا ننسى كتيبات الاستبانة العامة السنوية والتي فيها معالجة لتلك الاستبانة كمياً وكيفياً.

 ثالثاً:- فرقة كشافة الإمام علي (ع):

رابعاً:- المناصب الحالية في المركز:

- الرئيس: الأستاذ الشيخ جمال أحمد خرفوش.

- نائب الرئيس: الأستاذ حبيب عبدالله الفرج.

- رئيس قسم المشاريع: السيد محمود العلوي.

- أمين السر: يوسف محمد علي البناء.

- رئيس قسم البحوث: محمد عبد الشهيد رضي.

- القائد العام لفرقة كشافة الإمام علي (ع): علي يوسف علي السماهيجي.

- رئيس قسم تسجيلات الشيخ الوائلي: حمد محمد عيسى السماهيجي.

- رئيس مرسم أهل البيت (ع): جعفر أحمد عبدالله مسعود.

- رئيس منتديات العين العودة: علي أحمد محمد حسن خرفوش.

 

* ملاحظة هامة :

       التصور المطروح لا شك بأنه مشروع كبير و يحتاج إلى جهد و وقت حتى يصل إلى المستوى المأمول و يؤدي مهامه على أكمل وجه ، و نحن إذ نتقدم بهذه الخطوة ، فإننا مدركون تماماً عظم هذه المسئولية ، و حجم و نوع المعوقات التي ستواجهنا ، و بالتالي فنحن لم نسبح في الأوهام و لم نستغرق في الأحلام الكاذبة ، بل عملنا وسنعمل وفقاً لما هو متوفر ، و أما ما نعجز عن تحقيقه في الوقت الحالي فإننا سنؤجله لحين تهيئة الظروف المساعدة على قيامه ، و حينها لن نتوانى في تفعيله، فمن زرع حصد و من سار على الطريق وصل .

 

و الله الموفق لما فيه الخير و الصلاح ،،،

 

                                                                            إعداد :

                 مركز سماهيج الإسلامي للدراسات والبحوث

                                                                         الثلاثاء 20/5/2002م

التحديث الأخير الثلاثاء 7/10/2003م

 
 
الصفحة الرئيسية
التعريف بالجمعية
المراكز الداخلية
الأنشطة والفعاليات
اللقاءات والزيارات
إصدارات الجمعية
ما قبل التأسيس
المكتبة الصوتية والمرئية
معرض الصور
مواقع صديقة
سجل الزوار
آخر الأخبار
عاشوراء المركز
البحث المتقدم
اتصل بنا